فصل: أبواب في فضائل الشام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


 أبواب في فضائل الشام

 باب ما جاء في أهل اليمن والشام

16636- عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر قبل الشام والعراق واليمن فقال‏:‏

‏"‏اللهم أقبل بقلوبهم على طاعتك، وحطْ مَن وراءهم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجاله رجال الصحيح غير علي بن بحر بن بري وهو ثقة‏.‏

16637- وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا‏"‏‏.‏ فقال رجل‏:‏ وفي شرقنا يا رسول الله‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا‏"‏‏.‏ فقال رجل‏:‏ وفي مشرقنا يا رسول الله‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا، إن من هنالك يطلع قرن الشيطان وبه تسعة أعشار الكفر وبه الداء العضال‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط واللفظ له، وأحمد ولفظه‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا‏"‏‏.‏ - مرتين - فقال رجل‏:‏ وفي مشرقنا يا رسول الله‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من هنالك يطلع قرن الشيطان وبه تسعة أعشار الشر‏"‏‏.‏

ورجال أحمد رجال الصحيح غير عبد الرحمن بن عطاء وهو ثقة وفيه خلاف لا يضر‏.‏

 باب ما جاء في فضل الشام

16638- عن جبير بن نفير قال‏:‏ حدثنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏سيفتح عليكم الشام، فإذا خيرتم المنازل فيها فعليكم بمدينة يقال لها‏:‏ دمشق، فإنها معقل المسلمين في الملاحم، وفسطاطها منها بأرض يقال لها‏:‏ الغوطة‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه أبو بكر بن أبي مريم وهو ضعيف‏.‏

16639- وعن عمرو بن العاص قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏بينا أنا نائم أتتني ملائكة، فحملت عمود الكتاب من تحت وسادتي، فعمدت به إلى الشام، ألا فالإيمان حين تقع الفتن بالشام‏"‏‏.‏

رواه أحمد، وفيه عبد العزيز بن عبيد الله وهو ضعيف‏.‏

16640- وعن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏بينا أنا نائم ‏[‏إذ‏]‏ رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي، فظننت أنه مذهوب به، فأتبعته بصري، فعمد به إلى الشام، ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

16641- وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏بينا أنا نائم رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي، فأتبعته بصري، فإذا هو قد عمد به إلى الشام، إلا وإن الإيمان إذا كانت الفتن بالشام‏"‏‏.‏ ثلاث مرات‏.‏

16642- وفي رواية‏:‏ ‏"‏إذا وقعت الفتن فالأمن بالشام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط بأسانيد، وفي أحدها ابن لهعية وهو حسن الحديث، وقد توبع على هذا، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

16643- وعن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏رأيت عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي، فأتبعته بصري فإذا هو نور ساطع حتى ظننت أنه قد هوي به، فعمد به إلى الشام، وإني أولت أن الفتن إذا وقعت أن الإيمان بالشام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عفير بن معدان وهو مجمع على ضعفه‏.‏

16644- وعن عبد الله بن حوالة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏رأيت ليلة أسري بي عموداً أبيض كأنه لؤلؤة تحمله الملائكة، قلت‏:‏ ما تحملون‏؟‏ فقالوا‏:‏ عمود الكتاب، أُمرنا أن نضعه بالشام، وبينا أنا نائم ثم رأيت عمود الكتاب اختلس من تحت وسادتي فظننت أن الله عز وجل تخلى من أهل الأرض، فأتبعته بصري فإذا هو نور ساطع بين يدي حتى وضع بالشام‏"‏‏.‏ فقال ابن حوالة‏:‏ يا رسول الله خر لي‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏عليك بالشام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير صالح بن رستم وهو ثقة‏.‏

16645- وعن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إنكم ستجدون أجناداً، جند بالشام ومصر والعراق واليمن‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ فخر لنا

يا رسول الله، قال‏:‏ ‏"‏عليكم بالشام‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ إنا أصحاب ماشية ولا نطيق الشام، قال‏:‏ ‏"‏فمن لم يطق الشام فليلحق بيمنه، فإن الله قد تكفل لي بالشام‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني، وقال‏:‏ ‏"‏فليلحق بيمنه وليسق من غدره‏"‏‏.‏ وفيهما سليمان بن عقبة وقد وثقه جماعة وفيه خلاف لا يضر، وبقية رجاله ثقات‏.‏

16646- وعن عبد الله بن يزيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏يكون بالشام جند، وباليمن جند‏"‏‏.‏ فقام رجل فقال‏:‏ يا رسول الله خر لي‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏عليك بالشام، فإن الله عز وجل قد تكفل لي بالشام وأهله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه إسحاق بن إدريس الأسواري وهو متروك‏.‏

16647- وعن عبد الله بن حوالة الأزدي أنه قال‏:‏ يا رسول الله خر لي بلداً أكون فيه، فلو أعلم أنك تبقى لم أختر عن قربك شيئاً‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏عليك بالشام‏"‏‏.‏ فلما رأى كراهيتي للشام قال‏:‏ ‏"‏أتدري ما يقول الله في الشام‏؟‏ إن الله عز وجل يقول‏:‏ يا شام أنت صفوتي من بلادي، أدخل فيك خيرتي من عبادي‏.‏ إن الله قد تكفل لي بالشام وأهله‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه أبو داود باختصار كثير‏.‏

رواه الطبراني من طريقين ورجال أحدهما رجال الصحيح غير صالح بن رستم وهو ثقة‏.‏

16648- وعن العرباض بن سارية عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام يوماً في الناس فقال‏:‏

‏"‏يا أيها الناس توشكون أن تكونوا أجناداً مجندة، جند بالشام وجند بالعراق وجند باليمن‏"‏‏.‏ فقال ابن حوالة‏:‏ يا رسول الله إن أدركني ذلك الزمان فاختر لي، قال‏:‏ ‏"‏إني أختار لك الشام، فإنه خيرة المسلمين، وصفوة الله من بلاده، يجتبي

إليها من صفوته من خلقه، فمن أبى فليلحق بيمنه، وليسق من غدره، فإن الله قد تكفل لي بالشام وأهله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

16649- وعن واثلة بن الأسقع قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تجند الناس أجناداً، جند باليمن وجند بالشام وجند بالمشرق وجند بالمغرب‏"‏‏.‏ فقال رجل‏:‏ يا رسول الله خر لي، فإني فتى شاب، فلعلي أدرك ذلك، فأي ذلك تأمرني‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏عليك بالشام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير من طريقين، وفيهما المغيرة بن زياد وفيه خلاف، وبقية رجال أحد الطريقين رجال الصحيح‏.‏

16650- وعن واثلة بن الأسقع قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول لحذيفة بن اليمان ومعاذ بن جبل وهما يستشيرانه في المنزل، فأومأ إلى الشام‏.‏ ثم سألاه فأومأ إلى الشام‏.‏ ثم سألاه فأومأ إلى الشام قال‏:‏

‏"‏عليكما بالشام فإنها صفوة بلاد الله، سكنها خيرته من خلقه، فمن أبى فليلحق بيمنه وليسق من غدره، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني بأسانيد كلها ضعيفة‏.‏

16651- وعن أبي طلحة - واسمه ذرع - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تكون جنود أربعة، فعليك بالشام، فإن الله عز وجل قد تكفل لي بالشام وأهله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وذكره في الذال المعجمة، وقد اختلف في صحبته‏.‏

قلت‏:‏ وفي إسناده جماعة اختلف في الاحتجاج بهم‏.‏

16652- وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏صفوة الله من أرضه الشام، وفيها صفوته من خلقه وعباده، وليدخلن الجنة منكم من أمتي ثلة لا حساب عليهم ولا عذاب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد العزيز بن عبيد الله الحمصي وهو ضعيف‏.‏

16653- وعن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الشام صفوة الله من بلاده، إليها يجتبي صفوته من عباده، فمن خرج من الشام إلى غيره فبسخطة، ومن دخلها من غيرها فبرحمة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عفير بن معدان وهو ضعيف‏.‏

16654- وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏تجندون أجناداً‏"‏‏.‏ فقال رجل‏:‏ يا رسول الله خر لي‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏عليك بالشام، فإنها صفوة الله من بلاده، فيها خيرته من عباده، فمن رغب عن ذلك فليلحق بيمنه، وليسق بغدره، فإن الله قد تكفل لي بالشام وأهله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط، والبزار إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏فمن رغب عن ذلك فليلحق بنجده‏"‏‏.‏ وفي إسناديهما من لم أعرفهم‏.‏

16655- وعن خريم بن فاتك الأسدي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏أهل الشام سوط الله في أرضه، ينتقم بهم ممن يشاء من عباده، وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم، ولا يموتوا إلا هماً وغماً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وأحمد موقوفاً على خريم، ورجالهما ثقات‏.‏

16656- وعن سلمة بن نفيل قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏عقر دار الإسلام بالشام‏"‏‏.‏‏؟‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

16657- وعن زيد بن ثابت قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن عنده‏:‏ ‏"‏طوبى للشام‏"‏‏.‏ قلنا‏:‏ ما له يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إن الرحمن لباسط رحمته عليه‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ له عند الترمذي‏:‏ ‏"‏أن ملائكة الرحمن لباسطة أجنحتها على الشام‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

16658- وعن أبي أمامة الباهلي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن الله عز وجل استقبل ‏[‏بي‏]‏ الشام وولى ظهري اليمن وقال لي‏:‏ يا محمد قد جعلت ما تجاهك غنيمة ورزقاً، وما خلف ظهرك مدداً ولا يزال الإسلام يزيد وينقص الشرك حتى تسير المرأتان لا يخشيان إلا جوراً‏"‏‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏والذي نفسي بيده لا تذهب الأيام والليالي حتى يبلغ هذا الدين مبلغ هذا النجم‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الله بن هانئ المتأخر إلى زمن أبي حاتم وهو متهم بالكذب‏.‏

16659- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏دخل إبليس العراق فقضى ‏[‏فيه‏]‏ حاجته، ثم دخل الشام فطردوه، ثم دخل مصر فباض فيها وفرخ وبسط عبقريه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وقال فيه‏:‏ ‏"‏فطروده حتى بلغ بيسان‏"‏‏.‏ من رواية يعقوب بن عبد الله بن عتبة بن الأخنس عن ابن عمر، ولم يسمع منه، ورجاله ثقات‏.‏

16660- وعن عبد الله بن ضرار بن عمرو الأسدي عن أبيه عن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ قسم الله عز وجل الخير فجعله عشرة أعشار، فجعل تعسة أعشار بالشام وبقيته في سائر الأرض‏.‏ وقسم الشر عشرة أعشار، فجعل جزءاً منه بالشام وبقيته في سائر الأرض‏.‏

رواه الطبراني موقوفاً وعبد الله بن ضرار ضعيف‏.‏

16661- وعن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أهل الشام وأزواجهم وذراريهم وعبيدهم وإماؤهم إلى منتهى الجزيرة مرابطون، فمن نزل مدينة من الشام، فهو في رباط أو ثغر من الثغور فهو مجاهد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني من رواية أرطاة بن المنذر عمن حدثه عن أبي الدرداء ولم يسمه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

16662- وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله، لا يضرهم خذلان من خذلهم، ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله ثقات‏.‏

16663- وعن عبد الله بن عمر قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏تخرج نار من بحو حضرموت - أو من حضرموت - تسوق الناس‏"‏‏.‏ قلنا‏:‏ يا رسول الله فما تأمرنا‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏عليكم بالشام‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب ما جاء في فضل مدائن الشام

16664- وعن حمزة بن عبد كلال قال‏:‏ سار عمر إلى الشام بعد مسيره الأول كان إليها، حتى إذا شارفها بلغه ومن معه أن الطاعون فاش فيها، فقال له أصحابه‏:‏ ارجع ولا تقتحم عليه، فلو نزلتها وهو بها لم نر لك الشخوص عنها، فانصرف راجعاً إلى المدينة فعرس من ليلته تلك، وأنا أقرب القوم منه، فسمعته يقول‏:‏ ردوني عن الشام بعد أن شارفت عليه، لأن الطاعون فيه، ألا وما منصرفي عنه بمؤخر في أجلي، وما كان قدومته بمعجلي عن أجلي، ألا ولو قدمت المدينة ففرغت من حاجات لا بد لي عنها لقد سرت حتى أنزل الشام، ثم أدخل حمص، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏ليبعثن الله منها يوم القيامة سبعين ألفاً لا حساب ولا عذاب عليهم، مبعثهم فيما بين الزيتون وحائطها في البرث الأحمر‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم وهو ضعيف‏.‏

16665- وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏عسقلان أحد العروسين يبعث منها يوم القيامة سبعون ألفاً لا حساب عليهم ولا عذاب، ويبعث منها خمسون ألفاً شهداء وفوداً إلى الله عز وجل، وبها صفوف الشهداء، رؤوسهم مقطعة في أيديهم، تثج أوداجهم دماً، يقولون‏:‏ ربنا آتنا ما وعدتنا على رسلك إنك لا تخلف المعياد، فيقول‏:‏ صدق عبيدي اغسلوهم بنهر البيضة، فيخرجون منه نقاء بيضاً، فيسرحون في الجنة حيث شاءوا‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه أبو عقال هلال بن زيد بن يسار وثقه ابن حبان وضعفه الجمهور، وبقية رجاله ثقات‏.‏ وفي إسماعيل ن عياش خلاف‏.‏

16666- وعن عمر بن الخطاب قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يذكر أهل مقبرة يوماً، قال‏:‏ فصلى عليها، فأكثر الصلاة عليها، قال‏:‏ فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها، فقال‏:‏ ‏"‏أهل مقبرة شهداء عسقلان يزفون إلى الجنة كما تزف العروس إلى زوجها‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه بشير بن ميمون وهو متروك‏.‏

16667- وعن عبد الله بن مالك بن بحينة قال‏:‏ بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس بين ظهراني أصحابه إذ قال‏:‏ ‏"‏صلى الله على تلك المقبرة‏"‏ ثلاثاً، قال‏:‏ فلم ندر أي مقبرة ولم يسم لهم شيئاً‏.‏

قال‏:‏ فدخل بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعض أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال عطاف‏:‏ فحُدثت أنها عائشة - فقال لها‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر أهل مقبرة فصلى عليهم ولم يخبرنا أي مقبرة هي، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها فسألته عنها فقال لها‏:‏ ‏"‏أهل مقبرة بعسقلان‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار ولفظه‏:‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استغفر وصلى على أهل مقبرة بعسقلان‏.‏ وفي إسناد أبي يعلى علي بن عبد الله بن مالك بن بحينة، وفي إسناد البزار مالك بن عبد الله بن بحينة وكلاهما لم أعرفه، وبقية رجالهما ثقات وفي بعضهم خلاف يسير‏.‏

16668- وعن عبد الله بن عباس قال‏:‏ جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله أريد الغزو في سبيل الله، قال‏:‏

‏"‏عليك بالشام فإن الله ‏[‏تكفل لي بالشام‏]‏ وأهله، والزم في الشام عسقلان، فإنها إذا دارت الرحا في أمتي كان أهلها في خير وعافية‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط بنحوه وقال‏:‏ ‏"‏إذا دارت رحا أمتي كان أهلها في رخاء وعافية‏"‏‏.‏

وفيه يحيى بن سليمان المدني وهو ضعيف‏.‏

16669- وعن أبي أمامة الباهلي قال‏:‏ كنا جلوساً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكروا الشام ومن فيها من الروم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنكم ستغلبون على الشام وتصيبون على بحرها حصناً يقال له‏:‏ أنفة، يبعث منه يوم القيامة سبعون ألف شهيد‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه‏.‏

16670- وعن شرحبيل الجعفي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏من تعذرت عليه الصنعة فعليه بعمان‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم‏.‏

 باب ما جاء في الأبدال وأنهم بالشام

16671- عن شريح بن عبيد قال‏:‏ ذكر أهل الشام عند علي وهو بالعراق، فقالوا‏:‏ العنهم يا أمير المؤمنين، قال‏:‏ لا إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏البدلاء بالشام، وهم أربعون رجلاً، كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلاً يستقى بهم الغيث، وينتصر بهم على الأعداء، ويُصرف عن أهل الشام بهم العذاب‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير شريح بن عبيد وهو ثقة وقد سمع من المقداد وهو أقدم من علي‏.‏

16672- وعن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏الأبدال في هذه الأمة ثلاثون مثل خليل الرحمن عز وجل، كلما مات رجل أبدل الله تعالى مكانه رجلاً‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير عبد الواحد بن قيس وقد وثقه العجلي وأبو زرعة وضعفه غيرهما‏.‏

16673- وعن عبادة بن الصامت قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يزال في أمتي ثلاثون بهم تقوم الأرض، وبهم تمطرون، وبهم تنصرون‏"‏‏.‏

قال قتادة‏:‏ إني أرجو أن يكون الحسن منهم‏.‏

رواه الطبراني من طريق عمر، والبزار عن عنبسة الخواص وكلاهما لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

16674- وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لن تخلو الأرض من أربعين رجلاً مثل خليل الرحمن، فبهم تسقون، وبهم تنصرون، ما مات منهم أحد إلا أبدل الله مكانه آخر‏"‏‏.‏

قال سعيد‏:‏ وسمعت قتادة يقول‏:‏ لسنا نشك أن الحسن منهم‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن‏.‏

16675- وعن ابن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا يزال أربعون رجلاً من أمتي قلوبهم على قلب إبراهيم، يدفع الله بهم عن أهل الأرض، يقال لهم‏:‏ الأبدال‏"‏‏.‏

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إنهم لم يدركوها بصلاة ولا بصوم ولا صدقة‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله فبم أدركوها‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بالسخاء والنصحية للمسلمين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني من رواية ثابت بن عياش الأحدب عن أبي رجاء الكلبي وكلاهما لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

16676- وعن شهر بن حوشب قال‏:‏ لما فتحت مصر سبوا أهل الشام، فأخرج عوف بن مالك رأسه من برنس ثم قال‏:‏ يا أهل مصر لا تسبوا أهل الشام فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏فيهم الأبدال، فبهم تنصرون وبهم ترزقون‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عمرو بن واقد وقد ضعفه جمهور الأئمة ووثقه محمد بن المبارك الصوري، وشهر اختلفوا فيه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

 باب فيمن جعلهم الله معونة للشام

16677- عن سويد الألهاني قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم - أو حدثني من سمعه - قال‏:‏

‏"‏إن الله جعل هذا الحي من لخم وجذام معونة بالشام بالظهر والضرع، كما جعل يوسف بمصر معونة لأهلها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم‏.‏

 باب ما جاء في مصر وأهلها

16678- عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى عند وفاته فقال‏:‏

‏"‏الله الله في قبط مصر، فإنكم ستظهرون عليهم ويكونون لكم عدة وأعواناً في سبيل الله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

16679- وعن كعب بن مالك قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إذا فتحت مصر فاستوصوا بالقبط خيراً، فإن لهم دماً ورحماً‏"‏‏.‏

16680- ووفي رواية‏:‏ ‏"‏إن لهم ذمة‏"‏‏.‏ يعني أن أم إسماعيل كانت منهم‏.‏

رواه الطبراني بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح‏.‏

16681- وعن أبي هانئ حميد بن هانئ أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي - وهو عبد الله بن يزيد - وعمرو بن حريث وغيرهما يقولان‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إنكم ستقدمون على قوم جعد رؤوسهم فاستوصوا بهم خيراً فإنهم قوة لكم، وإبلاغ إلى عدوكم بإذن الله‏"‏‏.‏ يعني قبط مصر‏.‏

رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح‏.‏

16682- وعن رباح اللخمي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن مصر ستفتح فانتجعوا خيرها، ولا تتخذوها داراً فإنه يساق إليها أقل الناس أعماراً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في معجمه الكبير، وفيه مطهر بن الهيثم قال أبو سعيد بن يونس‏:‏ متروك الحديث‏.‏

 باب ما جاء في خراسان ومرو

16683- عن بريدة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏سيكون بعدي بعوث كثيرة، فكونوا في بعث خراسان، ثم انزلوا مدينة مرو، فإنه بناها ذو القرنين، ودعا لأهلها بالبركة، ولا يضر أهلها سوء‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط بنحوه، وفي إسناد أحمد والأوسط أوس بن عبد الله، وفي إسناد الكبير حسام بن مصك وهما مجمع على ضعفهما‏.‏

 باب ما جاء في الكوفة

16684- عن حذيفة قال‏:‏ ما أخبية بعد أخبية كانت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ببدر يدفع عنها ما يدفع عن أهل هذه الأخبية، ولا يريدهم أحد بسوء إلا أتاهم الله ما يشغلهم عنهم‏.‏

16685- وفي رواية‏:‏ وقال‏:‏ إنكم اليوم معشر العرب لتأتون أموراً إنها لفي عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم النفاق على وجهه‏.‏

رواه أحمد والبزار بنحوه باختصار وقال‏:‏ إلا أتاهم الله بما يشغلهم‏.‏ وقال البزار‏:‏ يعني الكوفة‏.‏

والطبراني في الأوسط وقال‏:‏ عن أهل هذه الأخبية - يعني الكوفة - ‏.‏

ورجال أحمد والبزار ثقات‏.‏

 باب ما جاء في ناس من أبناء فارس

16686- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لو كان العلم بالثريا لتناوله ناس من أبناء فارس‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح غير قوله‏:‏ ‏"‏العلم‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه شهر وثقه أحمد وفيه خلاف، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

16687- وعن قيس بن سعد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لو كان الإيمان معلقاً بالثريا لناله رجال من أبناء فارس‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار والطبراني ورجالهم رجال الصحيح‏.‏

16688- وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لو كان الدين معلقاً بالثريا لتناوله رجال من أبناء فارس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن الحجاج اللخمي وهو كذاب‏.‏

 باب ما جاء في الحبش والسودان

تقدم في العتق‏.‏

 باب ما جاء فيمن آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم يره

16689- عن عمر بن الخطاب قال‏:‏ كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم جالساً فقال‏:‏

‏"‏أنبؤوني بأفضل أهل الإيمان إيماناً‏؟‏‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله الملائكة، قال‏:‏ ‏"‏هم كذلك، يحق لهم ذلك، وما يمنعهم من ذلك، وقد أنزلهم الله المنزلة التي أنزلهم بها، بل غيرهم‏؟‏‏"‏‏.‏

قالوا‏:‏ يا رسول الله الأنبياء الذين أكرمهم الله برسالته والنبوة‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏هم

كذلك، ويحق لهم وما يمنعهم من ذلك، وقد أنزلهم الله بالمنزلة التي أنزلهم بها‏"‏‏.‏

قالوا‏:‏ يا رسول الله الشهداء الذين استشهدوا مع الأنبياء، قال‏:‏ ‏"‏هم كذلك ويحق لهم، وما يمنعهم وقد أكرمهم الله بالشهادة، بل غيرهم‏"‏‏.‏

قالوا‏:‏ فمن يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏أقوام في أصلاب الرجال يأتون من بعدي، يؤمنون بي ولم يروني، ويصدقوني ولم يروني، يجدون الورق المعلق فيعملون بما فيه، فهؤلاء أفضل أهل الإيمان إيماناً‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى‏.‏

16690- ورواه البزار فقال‏:‏ عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏أخبروني بأعظم الخلق عند الله منزلة يوم القيامة‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ الملائكة، قال‏:‏ ‏"‏وما يمنعهم مع قربهم من ربهم، بل غيرهم‏؟‏‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ الأنبياء، قال‏:‏ ‏"‏وما يمنعهم والوحي ينزل عليهم، بل غيرهم‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ فأخبرنا يا رسول الله‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏قوم يأتون بعدكم يؤمنون بي ولم يروني، يجدون الورق المعلق فيؤمنون به، أولئك أعظم الخلق عند الله منزلة، أو أعظم الخلق إيماناً عند الله يوم القيامة‏"‏‏.‏

وقال‏:‏ الصواب أنه مرسل، عن زيد بن أسلم‏.‏

وأحد إسنادي البزار المرفوع حسن، المنهال بن بحر وثقه أبو حاتم وفيه خلاف، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

16691- وعن أنس قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أي الخلق أعجب إيماناً‏؟‏‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ الملائكة، قال‏:‏ ‏"‏الملائكة‏!‏ كيف لا يؤمنون‏؟‏‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ النبيون، قال‏:‏ ‏"‏النبيون يوحى إليهم فكيف لا يؤمنون‏؟‏‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ الصحابة، قال‏:‏ ‏"‏الصحابة مع الأنبياء، فكيف لا يؤمنون‏؟‏ ولكن أعجب الناس إيماناً قوم يجئيون من بعدكم فيجدون كتاباً من الوحي فيؤمنون به ويتبعونه، فهم أعجب الناس إيماناً - أو الخلق إيماناً - ‏"‏‏.‏

رواه البزار وقال‏:‏ غريب من حديث أنس، قلت‏:‏ فيه سعيد بن بشير، وقد اختلف فيه فوثقه قوم وضعفه آخرون وبقية رجاله ثقات‏.‏

16692- وعن صالح بن جبير قال‏:‏ قدم علينا أبو جمعة الأنصاري - صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم - بيت المقدس ليصلي فيه ومعنا رجاء بن حيوة يومئذ، فلما انصرف خرجنا معه لنشيعه، فلما أردنا الانصراف قال‏:‏ إن لكم ‏[‏علي‏]‏ جائزة وحقاً أن أحدثكم بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلنا‏:‏ هات رحمك الله، فقال‏:‏

كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم معنا معاذ بن جبل عاشر عشرة، قلنا‏:‏ يا رسول الله هل من قوم أعظم منا أجراً‏؟‏ آمنا بك واتبعناك‏!‏‏!‏ قال‏:‏ ‏"‏ما يمنعكم من ذلك ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهركم‏؟‏‏!‏ يأيتكم الوحي من السماء‏!‏ بل قوم يأتون من بعدكم يأتيهم كتاب بين لوحين، فيؤمنون به ويعملون بما فيه، أولئك أعظم منكم أجراً، أولئك أعظم منكم أجراً، أولئك أعظم منكم أجراً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني واختلف في رجاله‏.‏

16693- وعن أبي جمعة قال‏:‏ تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح فقال‏:‏ يا رسول الله أحد خير منا أسلمنا معك وجاهدنا معك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏نعم قوم يكونون من بعدي، يؤمنون بي ولم يروني‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني بأسانيد وأحد أسانيد أحمد رجاله ثقات‏.‏

16694- وعن رجل من بني أسد أن أبا ذر أخبره قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أشد أمتي لي حباً قوم يكونون - أو يخرجون - بعدي، يود أحدهم أنه أعطى أهله وماله وأنه يراني‏"‏‏.‏

رواه أحمد ولم يسم التابعي، وبقية رجال إحدى الطريقين رجال الصححيح‏.‏

16695- وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إن قوماً يأتون من بعدي يود أحدهم أن يفتدي برؤيتي أهله وماله‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه عبد الرحمن بن أبي الزناد وحديثه حسن وفيه ضعف، وبقية رجاله ثقات‏.‏

16696- وعن عمار بن ياسر قال‏:‏ والله لأنتم أشد حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ممن رآه أو من عامة من رآه‏.‏

رواه البزار والطبراني وفيه عبد الله بن داود الحراني أخو عبد الغفار ولم أعرفه، وبقية إسناد البزار حديثهم حسن‏.‏

16697- وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏وددت أني لو رأيت إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى ولفظه‏:‏ ‏"‏ومتى ألقى إخواني‏؟‏‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله ألسنا إخوانك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏بل أنتم أصحابي، وإخواني الذين آمنوا بي ولم يروني‏"‏‏.‏

وفي رجال أبي يعلى محتسب أبو عائذ، وثقه ابن حبان وضعفه ابن عدي، وبقية رجال أبي يعلى رجال الصحيح غير الفضل بن الصباح وهو ثقة، وفي إسناد أحمد جسر وهو ضعيف‏.‏

ورواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح غير محتسب‏.‏

16698- وبسند أبي يعلى إلى أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏طوبى لمن رآني وآمن بي، وطوبى لمن آمن بي ولم يرني سبع مرات‏"‏‏.‏

رواه أحمد وإسناد أبي يعلى كما تقدم حسن، وإسناد أحمد فيه جسر وهو ضعيف‏.‏

16699- وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلاً قال له‏:‏ يا رسول الله طوبى لمن رآك وآمن بك، قال‏:‏ ‏"‏طوبى لمن رآني وآمن بي، ثم طوبى ثم طوبى ثم طوبى لمن آمن بي ولم يرني‏"‏‏.‏ قال له رجل‏:‏ وما طوبى‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏شجرة في الجنة مسيرة مائة عام، ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى‏.‏

16700- وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏طوبى لمن رآني وآمن بي، وطوبى لم آمن بي ولم يرني سبع مرات‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني بأسانيد ورجالها رجال الصحيح غير أيمن بن مالك الأشعري وهو ثقة‏.‏

16701- وعن أبي عبد الرحمن الجهني قال‏:‏ بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم

طلع راكبان، فلما رآهما قال‏:‏ ‏"‏كنديان مذحجيان‏"‏‏.‏ حتى إذا أتياه ‏[‏فإذا رجال من مذحج‏]‏ قال‏:‏ فدنا أحدهما إليه ليبايعه، قال‏:‏ فلما أخذ بيده قال‏:‏ يا رسول الله أرأيت من رآك وآمن بك وصدقك واتبعك ماذا له‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏طوبى له‏"‏‏.‏ فمسح على يده وانصرف، ثم أقبل الآخر حتى أخذ بيده ليبايعه قال‏:‏ أرأيت يا رسول الله من آمن بك وصدقك واتبعك ولم يرك‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏طوبى له ثم طوبى له ‏[‏ثم طوبى له‏]‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فمسح على يده وانصرف‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير محمد بن إسحاق وقد صرح بالسماع‏.‏

16702- وعن أبي عمرة أنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أرأيت من آمن بك ولم يرك وصدقك ولم يرك‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏طوبى لهم ثم طوبى لهم، أولئك منا، أولئك معنا‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط والكبير بنحوه وفيه بيهس الثقفي ولم أعرفه، وابن لهعية فيه ضعف، وبقية رجال الكبير رجال الصحيح‏.‏

16703- وعن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏طوبى لمن أدركني وآمن بي وصدقني، وطوبى لمن لم يدركني وآمن بي وصدقني، وطوبى لمن لم يدركني وآمن بي وصدقني‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن القاسم الأسدي الكوفي وهو مجمع على ضعفه‏.‏

 بابان في فضل الأمة

 باب ما جاء في فضل الأمة

16704- عن أبي الدرداء قال‏:‏ سمعت أبا القاسم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إن الله عز وجل يقول‏:‏ يا عيسى إني باعث بعدك أمة إن أصابهم ما يحبون حمدوا وشكروا، وإن أصابهم ما يكرهون احتسبوا وصبروا ولا حلم ولا علم‏.‏ قال‏:‏ يا رب كيف هذا لهم ولا حلم ولا علم‏؟‏‏!‏ قال‏:‏ أعطيهم من حلمي وعلمي‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير والأوسط، ورجال أحمد رجال الصحيح غير الحسن بن سوار وأبي حلبس يزيد بن ميسرة وهما ثقتان‏.‏

16705- وعن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أنا حظكم من الأنبياء، وأنتم حظي من الأمم‏"‏‏.‏

رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير أبي حبيبة الطائي وقد صحح له الترمذي حديثاً، وذكره ابن حبان في الثقات‏.‏

16706- وعن عمار بن ياسر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني، ورجال البزار رجال الصحيح غير الحسن بن قزعة وعبيد بن سليمان الأغر وهما ثقتان، وفي عبيد خلاف لا يضر‏.‏

16707- وعن عمار أيضاً قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏مثل أمتي كالمطر، يجعل الله في أوله خيراً وفي آخره خيراً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه موسى بن عبيدة الزبذي وهو ضعيف‏.‏

16708- وعن عمران بن حصين قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏مثل أمتي مثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط، وسند البزار حسن وقال‏:‏ لا يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد أحسن من هذا‏.‏

16709- وعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏مثل أمتي كمثل المطر، لا يدرى أوله خير أم آخره‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبيس بن ميمون وهو متروك‏.‏

16710- وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏مثل أمتي كمثل المطر لا يدرى أوله خير أم آخره‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم وهو ضعيف‏.‏

16711- وعن حذيفة قال‏:‏ غاب عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يخرج حتى ظننا أنه لن يخرج، فلما خرج سجد سجدة حتى ظننا أن نفسه قد قبضت فيها، فلما رفع رأسه قال‏:‏ ‏"‏إن ربي عز وجل استشارني في أمتي‏:‏ ماذا أفعل بهم‏؟‏ قلت‏:‏ ما شئت ربي، هم خلقك وعبادك، فاستشارني الثانية فقلت له كذلك، فقال‏:‏ لا نحزنك في أمتك يا محمد‏.‏

وأخبرني أن أول من يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً، مع كل ألف سبعون ألفاً، ليس عليهم حساب‏.‏

ثم أرسل إلي فقال‏:‏ ادع تجب وسل تعطه، فقلت لرسوله‏:‏ أومعطي ربي عز وجل سؤلي‏؟‏ قال‏:‏ ما أرسلني إليك إلا ليعطيك، ولقد أعطاني ربي عز وجل ولا فخر، وغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، وأنا أمشي حياً صحيحاً، وأعطاني أن لا تجوع أمتي ولا تغلب، وأعطاني الكوثر من الجنة يسيل في حوضي، وأعطاني العز والنصر والرعب يسير بين يدي أمتي شهراً، وأعطاني أني أول الأنبياء أدخل الجنة، وطيب لي ولأمتي الغنيمة، وأحل لنا كثيراً مما شدد على من قبلنا، ولم يجعل علينا من حرج‏"‏‏.‏

رواه أحمد وإسناده حسن‏.‏

16712- وعن حذيفة بن أسيد ‏[‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏]‏ قال‏:‏

‏"‏عرضت علي أمتي البارحة لدن هذه الحجرة حتى إني لأعرف للرجل منهم من أحدكم بصاحبه‏"‏‏.‏ فقال رجل من القوم‏:‏ يا رسول الله هذا عرض عليك من خلق منهم، أرأيت من لم يخلق‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏صوروا لي، والذي نفسي بيده لأنا أعرف بالإنسان منهم من الرجل بصاحبه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه زياد بن المنذر وهو كذاب‏.‏

16713- وعن حذيفة قال‏:‏ عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته، فقمت خلفه، فلما فرغ التفت إلي فقال‏:‏

‏"‏كنت ههنا هل سمعت‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ نعم‏.‏

رواه البزار وفيه زكريا بن يحيى الكسائي وهو متروك‏.‏

16714- وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أمتي في الأرض أكثر من عدد الحصى أو عدد المطر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه سويد بن إبراهيم أبو حاتم وهو ضعيف‏.‏

16715- وعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏ما من أمة إلا وبعضها في النار وبعضها في الجنة إلا أمتي كلها في الجنة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين وهو ضعيف‏.‏

16716- وعن أنس بن مالك قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏أمتي مرحومة متاب عليها تدخل قبورها بذنوبها وتخرج من قبورها لا ذنوب عليها، يمحص عنها باستغفار المؤمنين لها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه أحمد بن طاهر بن حرملة وهو كذاب‏.‏

16717- وعن عمر بن الخطاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏الجنة حرمت على الأنبياء حتى أدخلها، وحرمت على الأمم حتى تدخلها أمتي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه صدقة بن عبد الله السمين وثقه أبو حاتم وغيره وضعفه جماعة فإسناده حسن‏.‏

16718- وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏الجنة محرمة على جميع الأمم حتى أدخلها أنا وأمتي الأول فالأول‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه خارجة بن مصعب وهو متروك‏.‏

16719- وعن عبد الله بن عبد اليماني قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لو أقسمت لبررت، لا يدخل الجنة قبل سابق أمتي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه بقية وهو ثقة ولكنه مدلس‏.‏

16720- وعن أنس قال‏:‏ دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته فقال‏:‏

‏"‏اللهم أقبل بقلوبهم على طاعتك وحط من وراءهم برحمتك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه أبو شيبة وهو ضعيف‏.‏

16721- وعن سمرة بن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏من الأمم أمة ضرب لهم مثل، كمثل أجراء ائتجرهم رجل يعملون له يوماً كله، وجعل لهم قيراطاً قيراطاً فعملوا حتى إذا انتصف النهار سئموا، فقالوا للرجل‏:‏ حاسبنا فحاسبهم، فكان لهم نصف قيراط، فقال‏:‏ من يعمل لي إلى الليلة على قيراط‏؟‏ فبايعه قوم آخرون، فعملوا حتى إذا كانوا قريباً من صلاة العصر سئموا، قالوا‏:‏ حاسبنا فحاسبهم، فكان لهم نصف قيراط نصف قيراط، وأحب الرجل أن يقضى له قبل الليل فائتجر قوماً على أن يكملوا له ما غبر من عمله إلى الليل على قيراطين قيراطين‏"‏‏.‏ فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إني لأرجو أن تكونوا صاحب القيراطين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه من لم أعرفهم‏.‏

16722- وعن أبي مالك الأشعري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إنكم أمة مرحومة معافاة فاستقيموا وخذوا طاقة الأمر‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الوهاب بن الضحاك وهو كذاب‏.‏

16723- وعن سليمان بن داود الخولاني قال‏:‏ سمعت عمر بن عبد العزيز يقول لأبي بردة‏:‏ حدثنا بحديث ليس بينك وبين أبيك فيه أحد، قال‏:‏ سمعت أبي يقول‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إن أمتي أمة مقدسة مباركة مرحومة، لا عذاب عليها يوم القيامة، إنما عذابهم بينهم في الدنيا بالفتن‏"‏‏.‏

رواه الطبراني بإسنادين في أحدهما القاسم رجل من أهل حمص ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح غير عمرو بن قيس السكوني وهو ثقة‏.‏

16724- وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أنتم أشبه الأمم ببني إسرائيل سمتاً وسمة وهدياً‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

16725- وعن أبي موسى قال‏:‏ إذا جمع الله الخلائق يوم القيامة أذن لأمة محمد صلى الله عليه وسلم في السجود، فيسجدون له طويلاً ثم يقال لهم‏:‏ ارفعوا رؤوسكم قد جعلنا عدتكم فداء لكم من النار‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الأعلى بن أبي المساور وهو متروك‏.‏

16726- وعن أبي موسى قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أهل الجنة عشرون ومائة، أمتي منها ثمانون صفاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه القاسم بن غصن وهو ضعيف‏.‏

قلت‏:‏ وتأتي بقية هذه الأحاديث في صفة الجنة في كثرة من يدخل الجنة من هذه الأمة إن شاء الله‏.‏

 باب منه في فضل الأمة

16727- عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏والذي نفسي بيده لتدخلن الجنة كلكم إلا من أبى، أو شرد على الله شراد البعير‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ يا رسول الله ومن أبى أن يدخل الجنة‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني دخل النار‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

16728- وعن علي بن خالد أن أبا أمامة الباهلي مر على خالد بن يزيد بن معاوية فسأله عن ألين كلمة سمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏كلكم في الجنة إلا من شرد على الله شراد البعير على أهله‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير علي بن خالد وهو ثقة‏.‏

16729- وعن أبي أمامة الباهلي قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏كلكم في الجنة إلا من شرد على الله عز وجل شراد البعير على أهله‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورواه في الكبير موقوفاً على أبي أمامة قال‏:‏ لا يبقى

أحد من هذه الأمة إلا دخل الجنة إلا من شرد على الله كشراد البعير السوء على أهله، فمن لم يصدقني فإن الله تعالى يقول‏:‏ ‏{‏لا يصلاها إلا الأشقى الذي كذب وتولى‏}‏ كذب بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم وتولى عنه‏.‏

وإسنادهما حسن‏.‏

16730- وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إنما الناس كالإبل المائة لا يوجد فيها راحلة‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح إلا أن الطبراني قال‏:‏ رواه معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه وهو الصحيح‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح كما قال الطبراني‏.‏

 باب ما جاء في فضل الجبال والأنهار

16731- عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏أربعة أجبال من أجبال الجنة، وأربعة أنهار من أنهار الجنة‏.‏ فأما الأجبال‏:‏ فالطور ولبنان وطور سيناء وطور زيتا‏.‏ والأنهار من الجنة‏:‏ الفرات والنيل وسيحان وجيحان‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ حديثه في الأنهار في الصحيح‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه من لم أعرفهم‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدمت أحاديث في فضل الجبال والأنهار في فضل الجنة‏.‏

 باب فيمن يسب الصحابة أو يطعن على السلف

تقدم‏.‏

 باب فيمن ذم من القبائل وأهل البدع

16732- عن عمرو بن عبسة السلمي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏شر قبيلتين في العرب نجران وبنو تغلب‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله ثقات‏.‏

16733- وعن رافع بن خديج قال‏:‏ قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفود العرب، فلم يقدم علينا وفد أقسى قلوباً، ولا أحرى أن يكون الإسلام لم يقر في قلوبهم من بني حنيفة‏.‏

رواه الطبراني وفيه محمد بن عمر الواقدي وهو ضعيف‏.‏

16734- وعن أبي برزة قال‏:‏ كان أبغض الناس أو أبغض الأحياء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثقيف وبني حنيفة‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى وزاد إلا أنه قال‏:‏ بنو أمية وثقيف وبنو حنيفة، وكذلك الطبراني ورجالهم رجال الصحيح غير عبد الله بن مطرف بن الشخير وهو ثقة‏.‏

16735- وعن عبد الله بن الزبير قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباً، منهم مسليمة والعنسي والمختار، وشر قبائل العرب بنو أمية وبنو حنيفة وثقيف‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه محمد بن الحسن بن زبالة وهو ضعيف‏.‏

16736- وعن عبد الله بن الزبير أنه قام في باب داخل فيه إلى المسجد - مسجد منى - فحمد الله وأثنى عليه ثم قال‏:‏ إن هؤلاء الأعبد الكفار الفساق عمدوا علي، قال‏:‏ وذكر الحديث‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه فرات بن الأحنف وهو ضعيف‏.‏

وقد تقدم في أول كتاب العتق من أخرج صدقته، فلم يجد إلا بربرياً فليردها، وفيه ابن لهيعة وحديثه حسن، وبقية رجاله ثقات‏.‏

وحديث‏:‏ ‏"‏إن الإيمان لا يجاوز حناجرهم‏"‏‏.‏ وهو ضعيف‏.‏

وفي كتاب الخلافة وكتاب الفتن في بني الحكم وغيرهم ما يغني عن إعادته‏.‏

16737- وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر، ولا يحب ثقيفاً رجل يؤمن بالله واليوم الآخر‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ رواه الترمذي غير ذكر ثقيف‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير شيخ الطبراني يحيى بن عثمان بن صالح السهمي وهو صدوق وفيه خلاف لا يضر‏.‏

16738- وعن أبي القين أنه مر بالنبي صلى الله عليه وسلم ومعه شيء من تمر، فأهوى النبي صلى الله عليه وسلم ليأخذ منه قبضة لينشرها بين يدي أصحابه، فضم طرف ردائه إلى بطنه وإلى صدره، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏زادك الله شحاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه سعيد بن جمهان وثقه جماعة وفيه خلاف، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

16739- وعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا سركم أن تنظروا إلى الرجل الضغيط ‏(‏الضعيف‏)‏ المطاع في قومه فانظروا إلى هذا‏"‏‏.‏ يعني عيينة بن حصن‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

16740- وعن عمرو بن الأصم قال‏:‏ دخلت على الحسن بن علي رضي الله عنه وهو في دار عمرو بن حريث فقلنا‏:‏ إن ناساً يزعمون أن علياً يرجع قبل يوم القيامة، فضحك وقال‏:‏ سبحان الله لوعلمنا ذلك ما زوجنا نساءه، ولا تساهمنا ميراثه‏.‏

رواه الطبراني، وعمرو لم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

16741- وعن أبي يحيى قال‏:‏ كنت بين الحسن والحسين ومروان يتسابان، فجعل الحسن يسكت الحسين، فقال مروان‏:‏ أهل بيت ملعونون‏.‏ فغضب الحسن وقال‏:‏ قلتَ أهل بيت ملعونون‏!‏ فوالله لقد لعنك الله وأنت في صلب أبيك‏.‏

رواه الطبراني وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط‏.‏

قلت‏:‏ وقد تقدمت أحاديث في النفاق والمنافقين وأسمائهم في أواخر كتاب الإيمان‏.‏

16742- وعن سعد - يعني ابن أبي وقاص - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏شيطان الردهة يحتدره‏"‏‏.‏ يعني رجلاً من بجيلة‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى، ورجال أحمد ثقات وفي بكر بن قرواش خلاف لا يضر‏.‏